United States

ارتفاع قياسي لدولار السوق السوداء في مصر مع استمرار نقص العملة الصعبة

© رويترز.

Investing.com – ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء بمصر إلى مستوى قياسي في تعاملات اليوم الاثنين، تزامنا مع استمرار شح العملة الصعبة وزيادة الطلب على النقد الأجنبي في البلاد.

جددت الكويت، اليوم الاثنين، وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي على شريحتين، تنتهي إحداهما بالمليار دولار في أبريل المقبل، بينما تمتد الثانية حتى سبتمبر 2024. ويأتي تجديد الكويت لودائعها لدى البنك المركزي في إطار دعم دولة الخليج لاحتياطيات مصر من العملة الصعبة لمساعدة البلاد على التغلب على أزمة نقص العملة الصعبة.

إقرأ أيضاً:

وأشار محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجموعة المالية هيرميس، في تقرير بحثي حديث إلى أن مصر تحتاج إلى توفير سيولة نقدية أجنبية تتراوح بين 8 مليارات دولار و10 مليارات دولار لمواجهة نقص العملة الأجنبية وتحقيق النمو الاقتصادي. وتوقعات بتراجع قيمة الجنيه خلال الأشهر المقبلة

وأوضح التقرير أن الحكومة المصرية تخطط للمضي قدما في اتفاقها مع صندوق النقد الدولي حيث تعمل على زيادة مواردها من النقد الأجنبي، وتقترب من تخفيض آخر لقيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

يأتي ذلك في ظل اتساع الفجوة بين سعر سهم البنك التجاري الدولي في مصر وسعر شهادات الإيداع الخاصة بالبنك في بورصة لندن حيث وصلت إلى مستوى قياسي، مما يشير إلى أن العملة المصرية مبالغ فيها وتحتاج إلى إلى مزيد من الضعف.

وتتعرض مصر لضغوط منذ 20 شهرا بسبب نقص العملة الأجنبية، مما أدى إلى انتعاش السوق السوداء للدولار. ويأتي ذلك بعد خسارة استثمارات أجنبية غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي بسبب تطورات الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والأوروبية. ولمعالجة هذا الوضع، اضطرت البلاد إلى اتخاذ تدابير مثل خفض قيمة عملتها، والاقتراض من صندوق النقد الدولي، وطرح أسهم في الشركات العامة للبيع.

إقرأ أيضاً:

في حين توقع أبو باشا في تقريره البحثي أن يصل الدولار إلى مستوى 40 جنيها لكل دولار كسعر رسمي، مشيرا إلى أن هذا السعر بمثابة “نقطة استقرار نهائية للجنيه عندما يستقر سوق الصرف الأجنبي”.

وأكد تقرير هيرميس (EGX:) أن استقرار سعر الصرف من خلال المصداقية سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد، مما سيجذب تدفقات كبيرة من الدولارات من المستثمرين والمواطنين المحليين الذين يمتلكون الدولارات.

ويشير أبو باشا إلى أن اقتراب الجنيه من مستوى 40 سيجعله تقريبا العملة المنخفضة القيمة التي كانت عليها بعد تخفيض قيمة العملة عام 2016، مما يوفر نقطة جذب للمستثمرين الأجانب. ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض قيمة الجنيه إلى تدفق ما يتراوح بين 12 و14 مليار دولار إلى النظام المالي الرسمي، مع تحول الأفراد الذين يحتفظون بالدولارات ويتداولونها في السوق الموازية إلى الأصول الآمنة المدرجة في السوق الرسمية. ومع إضافة تحويلات المصريين في الخارج قد يصل هذا الرقم إلى 20 مليار دولار.

ونصح تقرير هيرميس السلطات المالية في مصر باتخاذ إجراءات سريعة وتنفيذ الإجراءات المذكورة أعلاه. وحذر من أن الانتظار طويلا قد يزيد المخاطر، كما حدث في الأسبوعين الماضيين مع ارتفاع الدولار في السوق السوداء.

في نفس الوقت، يتم تداول شهادات إيداع البنك التجاري الدولي – مصر (LON:) عند 1.24 دولار في هذه اللحظات من تعاملات اليوم ببورصة لندن (LON:)، بينما أغلقت أسهم البنك التجاري الدولي (مصر) (EGX:) ببورصة القاهرة عند مستوى 70.8 جنيها مصريا، مشيرا إلى أن الدولار يساوي نحو 57 جنيها لكل دولار، بحسب البيانات المتاحة على موقع استثمر السعودي.

أعلن البنك المركزي المصري يوم الأحد أن معدل التضخم الأساسي السنوي انخفض إلى 38.1% في أكتوبر، مقارنة بـ 39.7% في سبتمبر.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، أن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية انخفض إلى 35.8% في أكتوبر، انخفاضا من 38% في سبتمبر.

إقرأ أيضاً:

السوق السوداء للدولار

ويبلغ سعر الصرف الرسمي نحو 30.90 جنيهًا للدولار، فيما يتم تداول الدولار بنحو 50 جنيهًا للدولار في السوق السوداء في مصر. وهو نفس المستوى الذي وصل إليه الدولار الشهر الماضي، عقب قرار البنك المركزي المصري بحصر نطاق استخدام الدولار بالبطاقات المصرفية.

وبشكل عام، تنخفض العملات الأجنبية في السوق السوداء عندما تكون هناك أخبار مطمئنة عن حالة الاقتصاد المصري، أو عندما ترتفع التوقعات الإيجابية من المؤسسات والبنوك العالمية حول مستقبل الجنيه، عندما يزيد العرض ويزداد الطلب، هذه الحالة يتناقص. وبالعكس يرتفع سعر الدولار والعملات الأجنبية ويزداد الطلب عندما تكون الأخبار سلبية ومطمئنة على الاقتصاد ومستقبل الجنيه.

source : sa.investing.com

Leave a Comment