United States

انخفاض النفط يضرب اقتصاد الكويت ويتسبب بإلغاء مشروع الطاقة المتجددة

انخفاض النفط يضرب اقتصاد الكويت ويتسبب بإلغاء مشروع الطاقة المتجددة

عناوين فقرة الموضوع

تستمر الصدمة المزدوجة التي سببتها الأزمة الصحية العالمية وتدهورها أسعار النفط في التأثير الاقتصاد الكويتيوهذه المرة مع تأثير سلبي على المشاريع طاقة متجددة في الكويت ، حيث أعلن مجلس الوزراء إلغاء مشروع بناء محطة لاستخدام الطاقة الشمسية كجزء من خطة لتأمين 15٪ من إجمالي الطلب على الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

آثار مشروع الطاقة المتجددة على اقتصاد الكويت

وأوضحت الحكومة أن إلغاء المشروع سيساعد في زيادة تركيز الشركات النفطية على المرحلة المقبلة من العمل ، إضافة إلى الحفاظ على مكانتها في السوق النفطية وتخفيف العبء المالي عليها ومضاعفة طاقتها التمويلية. طاقة متجددة تم تطويره من قبل معهد الكويت للطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.

بشكل عاجل: كيفية الحصول على تصاريح الباركود أثناء حظر التجول في الكويت

اقرأ أيضا:فحص تصريح العمل الكويتي .. manpower.gov.kw

خطوة سلبية في إلغاء مشروع الطاقة المستدامة

دكتور. يرى أيمن القطان رئيس مشروع الشقايا أن قرار الإلغاء غير متوقع وخطوة إلى الوراء ، مضيفاً أن المشروع يضع الكويت على خريطة الأداء ، على غرار جميع دول الخليج المجاورة ، مع مراعاة النجاح الذي تحقق في هذه المرحلة. وأن القطاع الخاص لجأ إلى تنفيذ المشاريع طاقة متجددة دون إثقال كاهل الخزينة بأي أعباء ، فهو الحل الأمثل لحل مشكلة نقص السيولة في الكويت انخفاض أسعار النفط.

حلول ومقترحات لإتمام مشروع الكويت

دكتور. عدنان شهاب الدين خبير الطاقة والمدير السابق لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، رفض قرار إلغاء المشروع. ويرى أن خطوات إلغاء المشروع هي لأسباب إجرائية وفنية تتعلق بالمواصفات ، على حد تعبيره ، والتوصية الرئيسية هي اللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة حيث تكون مجدية اقتصاديا.

بشكل عاجل: عمال يغادرون يوم عيد الفطر في دولة الإمارات وقطر المركز الفلكي الدولي

أهم عيوب مشروع الطاقة المتجددة

بينما من المتوقع أن يصل الطلب على الكهرباء في الكويت إلى 30 ألف ميغاواط يوميا بحلول عام 2030 ، قال الكاتب والباحث الاقتصادي محمد رمضان ، إن هناك مشاكل كثيرة منذ إطلاق المشروع ، وقال رمضان إن أزمة كورونا وتراجع أسعار النفط وبالتالي كان نقص السيولة هو الوقت المناسب لإلغاء المشروع ، لأن الجدوى الاقتصادية لعام 2016 لم تتوقع هبوط أسعار النفط إلى المستويات الحالية.

اقرأ أيضا:الدخول إلى بيت الزكاة الكويتي وكيفية التسجيل في بيت الزكاة الكويتي للخدمة الاجتماعية

Previous post
بعد التعديل.. مواعيد اختبار التحصيلي 1442 هيئة التقويم التعليم والتدريب
Next post
تعميم الإيفاد والابتعاث لشاغلي الوظائف التعليمية طالع التفاصيل