يعتبر الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر طرق التسويق الرقمي فعالية في المملكة العربية السعودية حيث تتمتع منصات Instagram وTwitter بمعدلات استخدام عالية جدًا.

في هذه المقالة، نناقش الاختلافات الرئيسية بين إعلانات Instagram وإعلانات Twitter، بما في ذلك الجمهور المستهدف وتنسيقات الإعلانات وطرق الإعلان المدفوعة وغير المدفوعة والتفاعل والمشاركة وغيرها من المعايير المهمة.

النقاط الرئيسيه:

  • هناك اختلافات واضحة بين الإعلان على Instagram والإعلان على Twitter.
  • يجب عليك معرفة جمهورك المستهدف على كل منصة قبل الإعلان.
  • يجب تحقيق الدخل من أشكال الإعلانات المختلفة المتوفرة على كل منصة بشكل فعال.
  • تحتوي كل منصة على خيارات إعلانية مؤثرة ومنخفضة التكلفة.
  • تتطلب إدارة الحملات الإعلانية بشكل فعال على أي منصة خبرة واستراتيجية محددة.

مقدمة:

يعد الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر الاستراتيجيات الإعلانية فعالية في السنوات الأخيرة لأنه يمكن أن يصل إلى جميع فئات المستخدمين في غضون دقائق. يعد Instagram وTwitter حاليًا من بين منصات الإعلانات الأكثر استخدامًا.

وبما أن الاستراتيجية الإعلانية الصحيحة تعتبر عاملاً حاسماً في نجاح أي حملة إعلانية، ففي هذا المقال سوف نلقي نظرة على المنصتين الإعلانيتين الشهيرتين إنستغرام وتويتر، بهدف تقديم الإرشادات اللازمة فيما يتعلق بالاختيار الصحيح لكليهما. . المنصات حسب احتياجات علامتك التجارية في المملكة العربية السعودية.

سنوضح الفرق بين الإعلان على كل منصة والميزات التي تجعلها الخيار الأفضل في بعض الحالات، ونناقش الاستراتيجيات الإعلانية الفعالة التي يمكن تنفيذها في هذه الحملات الإعلانية.

المجموعة المستهدفة

من المهم أن تعرف جمهورك ومناسباتهم لضمان وصول إعلاناتك إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب. يلبي Instagram وTwitter مجموعة واسعة من الفئات العمرية والاهتمامات، ولكن هناك اختلافات بين الاثنين.

الفئة المستهدفة على الانستقرام:

جمهور Instagram شاب ومهتم بالصحة واللياقة البدنية والموضة. يمكن استهداف الجماهير على وجه التحديد باستخدام العلامات التجارية الشهيرة لبث الرسائل والمحتوى ذي الصلة.

الفئة المستهدفة على تويتر:

يهتم جمهور تويتر عادةً بالأخبار والمحادثات والسياسة والقضايا الاجتماعية. يمكن استخدام علامات التصنيف المتعلقة بالموضوعات الناشئة والأحداث العالمية الأخيرة للاستهداف الفعال.

أشكال الإعلانات

يقدم Instagram وTwitter العديد من أشكال الإعلانات المختلفة التي يمكن استخدامها في حملاتك الإعلانية. يمكنك الاختيار بين الإعلانات النصية والصور وإعلانات الفيديو وإعلانات القصص والإعلانات المدعومة.

إعلانات تويتر: يدعم تويتر أربعة تنسيقات للإعلانات: ترويج الحساب، وترويج المفضلة، وترويج التغريدات، وترويج التطبيق. يمكن استخدام هذه الأنواع لجذب جمهورك المستهدف وزيادة التفاعل.

طرق إعلانية مدفوعة ورخيصة

يعد Instagram وTwitter من أفضل منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

يمكن الإعلان عن كل منصة على أنها مدفوعة أو منخفضة التكلفة، حيث تقدم كلا المنصتين خيارات مختلفة تسمح لك بالاختيار بين ميزانية منخفضة أو عالية حسب احتياجات علامتك التجارية.

يمكن الإعلان على منصة إنستغرام من خلال شراء الإعلانات الممولة التي تتكبد تكاليف محددة ويتم عرضها في المتصفحات بالإضافة إلى خيارات أخرى مجانية يمكن تحديدها حسب نوع الحملة الإعلانية وحجمها.

يمكنك على منصة تويتر شراء إعلانات يتم تحديدها من خلال تحديد الجمهور المستهدف وتكاليفه من خلال الضغط على زر الترويج الموجود أسفل التغريدة، أو الترويج لتغريداتك المجانية من خلال التفاعل مع المتابعين وزيادة عدد المتابعين لحسابك.

يجب عليك اختيار الخيار الذي يناسب علامتك التجارية، بناءً على ميزانيتك وأهدافك التسويقية. قد تتمكن بعض الشركات من دفع تكاليف إعلانية مرتفعة للحصول على أفضل عائد على استثماراتها، بينما قد تفضل شركات أخرى استخدام طرق إعلانية أرخص.

التفاعل والمشاركة

ومن المعروف أن تويتر عبارة عن منصة تفاعلية تتيح التبادل السريع والمستمر للمعلومات والأفكار بين المستخدمين، مما يحسن وجود العلاقات الاجتماعية ويزيد من قيمة المحتوى المنشور. ومن ناحية أخرى، يوفر Instagram مزايا واضحة في جعل المحتوى أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام، وذلك بفضل تنوع الصور ومقاطع الفيديو والقصص القصيرة التي يمكن استخدامها في الإعلانات.

في حين أن تويتر يوفر خيارات أفضل للتفاعل مع المستخدمين، فقد تمكن Instagram من إنشاء مجتمع يتمتع بتفاعل كبير مع المحتوى المنشور، وهذا ما يجعله أحد أفضل المنصات للترويج للعلامات التجارية.

قياس وتحليل النتائج

يقدم الإعلان على تويتر في حد ذاته ممارسات متقدمة لقياس أداء الإعلان بفضل المنصة التي توفر تقارير شاملة توفر معلومات دقيقة حول كيفية أداء حملتك الإعلانية. تخبرك التقارير بمعدل المشاركة وعدد المشاهدات وتفاعل الزوار، بطريقة ترتيب سلسة للحصول على البيانات والإحصائيات المتعلقة بالحملة الإعلانية.

ومع ذلك، يمكن لإعلانات Instagram جمع وتحليل بيانات ومقاييس الأداء التي يمكن استخدامها لتطوير الحملات الإعلانية. بمجرد الانتهاء من حملتك، يمكنك استخدام التقارير لتحليل مجموعة متنوعة من العوامل، بدءًا من حجم الجمهور وحتى المشاركة ومتوسط ​​التكلفة لكل طلب. بفضل التحليل الشامل، يمكنك ضبط الحملة الإعلانية بشكل مدروس ووفقًا لاحتياجاتك.

تتيح لك الأدوات المتوفرة على Twitter وInstagram مراقبة إعلاناتك وتحسينها على النظام الأساسي الذي تعلن عليه. وباستخدام هذه البيانات، يمكنك إجراء التغييرات المناسبة وتحسين أداء إعلانك وتفاعلك مع جمهورك وتحقيق نتائج أفضل في المستقبل.

تطبيقات وأساليب عمل مختلفة

يمكن لكل منصة أن تقدم إمكانات إعلانية فريدة ومختلفة، مما يوفر المزيد من الخيارات التي يمكن الاستفادة منها للترويج للمنتجات والخدمات بشكل فعال. على سبيل المثال، يمكن استخدام الإعلانات الممولة على إنستغرام بشكل فعال لبناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة تفاعل العملاء، بينما يتيح الإعلان على تويتر فرصة التفاعل المباشر مع الجمهور ويعتبر أفضل استراتيجية للتعامل مع الأحداث المباشرة والمواسم الرياضية المختلفة.

يمكن أيضًا استخدام منصات Instagram وTwitter لأنماط عمل مختلفة. يمكن للشركات التي تعتمد على الصور ومقاطع الفيديو، مثل تلك التي تعمل في مجال الأزياء، تقديم محتوى جذاب عبر Instagram بسهولة، بينما يمكن للشركات التي تعمل في قطاع التكنولوجيا والشركات استخدام تويتر للتواصل مع… العملاء والأشخاص المهتمين بالتقنية محتوى.

إدارة الحملات الإعلانية

إذا كنت تفكر في تشغيل حملة إعلانية على أي من النظامين الأساسيين، فستحتاج إلى تخطيط حملتك وإدارتها بشكل صحيح لتحقيق النتائج التي تريدها. فيما يلي بعض النصائح لإدارة حملاتك الإعلانية:

1. تحديد الأهداف الإعلانية والميزانية المخصصة

أولاً، عليك تحديد أهداف واضحة لحملتك الإعلانية. هل ترغب في زيادة المبيعات أو الوعي بالعلامة التجارية أو الحصول على إعجابات ومتابعين جدد؟ أنت بحاجة إلى العثور على المجموعة المستهدفة المناسبة ووضع ميزانية مخصصة بشكل صحيح لتحقيق هذه الأهداف.

2. تحسين صورة العلامة التجارية

تعد الصورة الجيدة للعلامة التجارية أمرًا ضروريًا عند إدارة حملتك الإعلانية. بعد ذلك، عليك التأكد من أن المحتوى الذي تنشره يتسم بالجودة والاحترافية، ويتوافق مع هوية العلامة التجارية المحددة والمتفق عليها.

3. تحليل البيانات والتحسين المستمر

يجب عليك مراقبة نتائج إعلاناتك وتحليلها بشكل مستمر لتحديد مجالات التحسين. يمكنك بعد ذلك تحسين حملاتك بشكل مستمر عبر الأنظمة الأساسية.

عندما يتعلق الأمر بإدارة حملات إعلانية ناجحة على منصات التواصل الاجتماعي، يجب عليك تجنب بعض الأخطاء القاتلة على الأقل: التركيز فقط على عدد المعجبين، وعدم استهداف المستهلكين المناسبين، والإفراط في عرض المنتجات، وعدم التفاعل مع المتابعين أو الجمهور. الإدارة الجيدة للحملة يمكن أن تصنع الفارق بين النجاح والفشل.

التكاليف والعائد على الاستثمار

أحد الجوانب المهمة عند اختيار استراتيجية إعلانية هو التكلفة والعائد على الاستثمار. تختلف تكلفة الإعلانات وفعاليتها بين Instagram وTwitter، مما يجعل من المهم قياس عائد الاستثمار عند تنفيذ حملة إعلانية.

يعد الإعلان على إنستغرام أكثر تكلفة من الإعلان على تويتر، حيث يتراوح متوسط ​​تكلفة النقرة الواحدة على إنستغرام بين 0.5 دولار و2 دولار، بينما يتراوح المتوسط ​​على تويتر بين 0.5 دولار و1.5 دولار. ومع ذلك، يمكن أن يكون عائد الاستثمار أفضل على Instagram حيث يكون الجمهور أكثر استهدافًا وتكون المشاركة أعلى مقارنة بتويتر.

انستغرام سقسقة
متوسط ​​تكلفة النقرة 0.5 – 2 دولار 0.5 – 1.5 دولار
العائد على الاستثمار عالي بين المتوسطة والعالية

يتضمن حساب تكاليف الإعلان عدة عوامل، مثل حجم الفئة المستهدفة ونوع الإعلان والمدة الزمنية اللازمة للحملة الإعلانية. بشكل عام، يمكن حساب الإنفاق الإعلاني بسهولة باستخدام الأدوات الإعلانية الموجودة على كلا النظامين الأساسيين.

من المهم أيضًا التأكد من تحقيق الأهداف المحددة وقياس الأداء بشكل مستمر لتحديد متى تحتاج إلى تعديل الحملة الإعلانية وجعلها أكثر كفاءة.

خاتمة

وفي نهاية هذا المقال نود أن نلفت انتباهكم إلى أن الفرق بين الإعلان على إنستغرام والإعلان على تويتر يعتمد على عدد من العوامل، مثل نوع المنتج أو الخدمة التي تقوم بالترويج لها، والجمهور المستهدف والميزانية المتاحة وأهدافك الإعلانية.

نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال وتمكنت من اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بإستراتيجيتك الإعلانية في المملكة العربية السعودية.