إذا كنت تستخدم تطبيق التليجرام وتهتم بخصوصية رقم جوالك، فقد تسأل نفسك هل يمكن للآخرين مشاهدة رقم الجوال الخاص بك؟ في هذا المقال، سنتناول هذا الموضوع ونقدم لك إجابة شاملة حول ما إذا كان يمكن رؤية رقم الجوال في تطبيق التليجرام أم لا.

قبل أن نبدأ، دعنا نلقي نظرة على ميزات الخصوصية في تطبيق التليجرام وكيف يمكنك استخدامها لحماية رقم هاتفك. سنتحدث أيضًا عن إمكانية للآخرين معرفة رقم هاتفك في تليجرام وكيفية حماية رقم الهاتف الخاص بك في التطبيق.

أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:

Contents

  • تطبيق تليجرام يوفر ميزات الخصوصية التي تسمح لك بحماية رقم هاتفك.
  • معظم الأشخاص لا يستطيعون معرفة رقم جوالك في تليجرام ما لم تشاركه معهم.
  • يمكنك اتباع نصائح وإرشادات لحماية رقم الجوال الخاص بك في تطبيق التليجرام وضمان سلامة بياناتك الشخصية.
  • إذا كنت قلقًا من معرفة أي شخص برقم هاتفك، يمكنك اتخاذ إجراءات إضافية لحماية رقم هاتفك وخصوصيتك.
  • إذا كان لديك أي اشتباه بانتهاك خصوصية رقم هاتفك، يمكنك التبليغ عن ذلك لفريق دعم تليجرام.

ما هي ميزات الخصوصية في تليجرام؟

تطبيق التليجرام يوفر مجموعة واسعة من الميزات التي تهدف إلى حماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية، بما في ذلك رقم الهاتف الخاص بك.

إليك بعض الميزات المهمة في تليجرام التي يمكنك استخدامها لحماية رقم هاتفك:

  1. إعدادات الخصوصية: يمكنك تخصيص إعدادات الخصوصية في تليجرام للسيطرة على من يمكنه رؤية رقم هاتفك ومعلوماتك الشخصية الأخرى. يمكنك ضبط الإعدادات بحيث تكون المعلومات الخاصة بك مرئية فقط للأشخاص الموثوق بهم.
  2. إعدادات الرسائل: يمكنك أيضًا ضبط إعدادات الرسائل في تليجرام لتحقيق مزيد من الخصوصية. بإمكانك تعطيل إعدادات التخزين السحابي لمنع تخزين بياناتك على الخوادم وحذف الرسائل تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة.
  3. المحادثات السرية: يمكنك استخدام المحادثات السرية في تليجرام لإرسال رسائل مشفرة تمامًا. هذه المحادثات توفر مستوى عالٍ من الأمان وتضمن أن المحتوى سيظل خاصًا بينك وبين المستلم دون أن يمكن لأي شخص آخر الوصول إليه.

هل يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفي في تليجرام؟

تطبيق تليجرام يعد واحدًا من التطبيقات الشهيرة والمستخدمة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية وحول العالم. قد يثير البعض تساؤلات حول ما إذا كان يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفهم في تليجرام وإذا ما كان هناك طرق للوصول إلى رقم الهاتف من خلال التطبيق.

حسنًا، دعني أطمئنك، في المثال الأكثر شيوعًا، لا يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفك في تليجرام ما لم تمنحهم صلاحية الوصول إليه. وهذا ينطبق أيضًا على حالتك ورقم هاتفك.

يعتبر تليجرام تطبيقًا مشفّرًا بشكل جيد ويوفر ميزات الخصوصية التي تتيح لك السيطرة على البيانات الشخصية الخاصة بك ومنع الآخرين من الوصول إليها. وذلك يشمل أيضًا رقم الهاتف الخاص بك.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي يجب أن تكون على علم بها. في بعض الحالات، قد يكون من الممكن أن يعرف الأشخاص رقم هاتفك في تليجرام عندما يُرسلون لك رسالة شخصية. بمجرد أن يتلقى الشخص الآخر إشعارًا بالرسالة الخاصة بك، يمكنه رؤية رقم هاتفك في التنبيه.

لحماية رقم هاتفك في تليجرام وضمان خصوصيتك، يُنصح باتخاذ الخطوات التالية:

  1. تحديث تطبيق تليجرام إلى أحدث إصدار متاح.
  2. اضبط إعدادات خصوصية حسابك وتأكد من منع الوصول غير المرغوب فيه إلى معلوماتك الشخصية.
  3. قد يكون من المفيد إخفاء رقم هاتفك عند إرسال الرسائل الشخصية عبر تليجرام.
  4. تجنب إرسال معلوماتك الشخصية المحساسة عبر تطبيق تليجرام.

ما هي الخطوة التالية؟

الآن بعد معرفة ما إذا كان يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفك في تليجرام، يمكنك التحرك إلى القسم التالي حيث سنستكشف ميزات الخصوصية في تليجرام وكيفية استخدامها لحماية رقم هاتفك ومعلوماتك الشخصية.

كيفية حماية رقم الهاتف في تليجرام؟

لحماية رقم الهاتف الخاص بك في تطبيق التليجرام والحفاظ على خصوصيتك، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة. إليك بعض النصائح والإرشادات:

  1. عدم مشاركة رقم الهاتف علنًا: قم بتجنب مشاركة رقم هاتفك الخاص في المجموعات العامة أو القنوات التي لا تعرفها بالفعل. قد يكون هناك أشخاص آخرون قادرين على رؤية رقمك الهاتفي إذا قاموا بحفظ رقم هاتفك في جهات الاتصال الخاصة بهم على التليجرام.
  2. تعيين الخصوصية المناسبة: استخدم إعدادات الخصوصية في تطبيق التليجرام للتحكم في الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بما في ذلك رقم الهاتف. يمكنك ضبط الإعدادات لتحديد من يمكنه رؤية رقم هاتفك ومن لا يمكنه ذلك.
  3. عدم النقر على روابط غريبة: قبل النقر على أي رابط في تطبيق التليجرام، تأكد من مصدره والتحقق من صحته. قد يحتوي بعض الروابط الغريبة على برامج ضارة قد تسبب اختراقًا في خصوصيتك وتسريب معلوماتك.
  4. تحديث التطبيق بانتظام: التأكد من تثبيت آخر نسخة من تطبيق التليجرام على هاتفك الذكي. يتم تحديث التطبيقات بانتظام لإصلاح الثغرات الأمنية المعروفة، وبذلك يمكنك المساهمة في حماية بياناتك الشخصية.

اتبع هذه النصائح والإرشادات لحماية رقم الهاتف الخاص بك في تطبيق التليجرام والحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية.

طرق معرفة رقم الجوال في تليجرام

في هذا القسم، سنستعرض طرق محتملة يمكن استخدامها لمعرفة رقم الهاتف في تطبيق التليجرام، وكيفية تفاديها. يُعد حماية رقم الجوال أمرًا هامًا للغاية، خاصة عند استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل تليجرام. قد يرغب البعض في معرفة رقم الهاتف لشخص ما أو خاصية ما، ولكن من الجيد أن تحافظ على خصوصية بياناتك الشخصية ومنع وصول الآخرين إلى رقم هاتفك.

لحماية رقم الهاتف الخاص بك في تليجرام، يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات الأمانية والاحتياطية:

  1. تفعيل خيار الخصوصية: يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية في تليجرام للحد من الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بما في ذلك رقم الهاتف.
  2. عدم مشاركة رقم الهاتف مع المجهولين: يجب أن تكون حذرًا عندما تشارك رقم هاتفك في مجموعات تليجرام أو مع أشخاص غير معروفين، حيث قد يؤدي ذلك إلى انتهاك خصوصية هاتفك.
  3. التحقق من الجهات المشتبه بها: عند استلام رسائل أو مكالمات غريبة على هاتفك المحمول، قد يكون من الجيد التحقق من المصدر قبل الرد أو تقديم أي معلومات شخصية.
  4. تحديث تطبيق تليجرام بانتظام: يُنصح بتثبيت آخر تحديثات الأمان والتحديثات لتطبيق تليجرام، حيث تحتوي على إصلاحات وتحسينات لمشاكل الأمان المحتملة.

بالاعتناء بخصوصية رقم هاتفك وتنفيذ الاجراءات الأمانية المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية ومنع الآخرين من الوصول إلى رقم هاتفك عبر تطبيق تليجرام. تذكر دائمًا أن الحماية والخصوصية هما أمور مهمة في العالم الرقمي.

هل بإمكاني الوصول إلى رقم الهاتف الخاص بشخص آخر عبر تليجرام؟

تُعتبر خصوصية المعلومات الشخصية من الأمور المهمة التي يبحث عنها المستخدمون عند استخدام تطبيقات التراسل مثل تليجرام. واحدة من الأسئلة الشائعة هي: هل بإمكاني الوصول إلى رقم الهاتف الخاص بشخص آخر عبر تليجرام؟

إجابة قصيرة هي أنه في العادة ، غير ممكن للمستخدمين الآخرين الوصول إلى رقم هاتف أي شخص عبر تليجرام ما لم يوفره لهم صاحب الحساب بنفسه. لذلك ، فإن الخصوصية والأمان في تلك الحالة يتوقفان على سلوك ومشاركة معلومات الجهة الأخرى.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذا قد يكون صحيحًا في الحالات العامة، ولكن قد تنطبق قواعد مختلفة في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، في حالة المجموعات الكبيرة في التليجرام ، قد يكون بعض المشرفين قادرين على الوصول إلى بعض المعلومات الشخصية مثل رقم الهاتف. ومع ذلك ، يعتمد ذلك على إعدادات الخصوصية التي وضعها مالك المجموعة.

عند استخدام تطبيق التواصل هذا، ينبغي على المستخدمين أن يكونوا حذرين ويتخذوا الاحتياطات اللازمة لحماية خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية. يُنصح بتعيين إعدادات الخصوصية بعناية وعدم مشاركة معلومات شخصية حساسة مع أشخاص غير معروفين أو غير موثوق بهم.

طرق حماية خصوصية رقم الهاتف في تليجرام:

  • ضبط إعدادات الخصوصية بعناية وتقييد من يمكنه الوصول إلى بياناتك الشخصية.
  • تجنب مشاركة رقم هاتفك المحمول مع أشخاص غير موثوق بهم.
  • تجنب الانضمام إلى المجموعات المشبوهة التي قد تتطلب مشاركة معلومات شخصية.
  • عدم الاستجابة للرسائل الاحتيالية التي تطلب معلومات شخصية.
  • تحديث تطبيق تليجرام بانتظام لضمان الحصول على أحدث إصدارات الأمان.

استنتاج

بشكل عام، فإن الوصول إلى رقم هاتف شخص آخر عبر تليجرام ليس سهلاً وقد يتطلب إعدادات خصوصية دقيقة. ومع ذلك، فمن المهم على المستخدمين أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية عند استخدام التطبيق.

طرق أخرى لحماية رقم الهاتف في تليجرام

في هذا القسم، سنقدم لك طرقًا إضافية لحماية رقم هاتفك في تطبيق تليجرام وضمان خصوصيتك وأمان بياناتك الشخصية. قد يكون من المهم تنفيذ بعض هذه الإجراءات لضمان عدم الوصول غير المرغوب فيه إلى معلوماتك الشخصية، بما في ذلك رقم الهاتف الخاص بك.

إليك بعض الطرق الهامة لحماية رقم هاتفك في تليجرام:

  1. عدم مشاركة رقم الهاتف الخاص بك علنًا: قد يكون مغريًا مشاركة رقم هاتفك مع الآخرين في تليجرام، لكن تذكر أن ذلك قد يفتح الباب للوصول غير المصرح به إلى معلوماتك الشخصية. قم بمشاركة رقم هاتفك فقط مع الأشخاص الذين تثق بهم والذين لديهم حاجة حقيقية لمعرفة رقمك.
  2. تفعيل الحماية بنمط القفل: يمكنك تعزيز حماية رقم الهاتف الخاص بك في تليجرام عن طريق تفعيل نمط القفل. هذا التحديث الأخير يسمح لك بتأمين تطبيق تليجرام برمز أو نمط قفل لمنع الوصول غير المصرح به إلى حسابك والبيانات الشخصية الخاصة بك.
  3. مراجعة إعدادات الخصوصية: قم بفحص ومراجعة إعدادات الخصوصية في تليجرام. قد توفر تليجرام خيارات إضافية لحماية رقم الهاتف الخاص بك، مثل إخفاء معلومات الاتصال الشخصية أو تحديد نطاق من يمكنه الوصول إليها.
  4. تجنب التطبيقات والروابط المشبوهة: تجنب تنزيل التطبيقات أو فتح الروابط التي تطلب معلومات شخصية حساسة، مثل رقم الهاتف. تأكد من أنك تثق في المصادر قبل تقديم أي معلومات حساسة.
  5. تحديث تطبيقات الجهاز ونظام التشغيل الخاص بك: حافظ على أمان جهازك عن طريق تحديث تطبيقات الجهاز ونظام التشغيل الخاص بك بانتظام. قد يتضمن هذا التحديثات الأمنية التي تساعد في منع الوصول غير المصرح به إلى معلوماتك الشخصية.

باتخاذ هذه الخطوات الإضافية لحماية رقم الهاتف الخاص بك في تليجرام، يمكنك بناء جدار حماية قوي حول بياناتك الشخصية والاحتفاظ بالخصوصية المطلوبة.

كيفية التبليغ عن انتهاك خصوصية الهاتف في تليجرام

تعتبر خصوصية رقم الهاتف الخاص بك في تطبيق تليجرام أمرًا مهمًا جدًا. إذا كنت تشتبه في وجود أي انتهاكات لخصوصية رقم الهاتف، يمكنك تبليغ ذلك إلى الفريق المسؤول في تليجرام. في هذا القسم، سنوضح لك كيفية تقديم تقرير عن أي انتهاكات والخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية.

إليك الخطوات التي يمكن اتخاذها:

  1. قم بفتح تطبيق تليجرام: افتح تطبيق تليجرام على هاتفك الذكي.
  2. انتقل إلى قسم الإعدادات: انقر على أيقونة القائمة الرئيسية في الزاوية العلوية اليسرى للشاشة واختر “الإعدادات”.
  3. افتح قسم الدعم: انتقل إلى قسم “المساعدة والدعم” في قائمة الإعدادات.
  4. تواصل مع الفريق التقني: ابحث عن خيار للتواصل مع فريق الدعم أو الفريق التقني في تليجرام. ستجد رابطًا أو زرًا يسمح لك بتقديم شكوى أو التبليغ عن انتهاكات خصوصية.
  5. وصف الانتهاك: عندما تقوم بالتبليغ، قم بوصف بشكل دقيق وواضح أي انتهاك لخصوصية رقم الهاتف الذي تشتبه في حدوثه. يمكنك استخدام الأدلة مثل الرسائل أو الصور لتوضيح الانتهاك.
  6. أرسل التقرير: قم بإرسال تقريرك إلى الفريق المسؤول عن خصوصية التليجرام.

يجب أن تتلقى استجابة من فريق الدعم أو الفريق التقني في تليجرام بعد تقديم تقريرك. يمكنك أيضًا استخدام قنوات التواصل الرسمية لتليجرام لتقديم شكوى أو استفسار حول انتهاكات خصوصية رقم الهاتف الخاص بك.

من الجيد أن تتخذ خطوات للتبليغ عن أي انتهاكات يمكن أن تحدث في تليجرام. بالتبليغ عن هذه الانتهاكات، تساهم في حماية خصوصيتك وتساعد في تطوير تطبيق تليجرام لجعله أكثر أمانًا وأفضل.

كيف يمكنني حذف رقم الهاتف من تليجرام؟

إذا كنت ترغب في حذف رقم الهاتف الخاص بك من تطبيق تليجرام، فيمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. قم بفتح تطبيق تليجرام على هاتفك الذكي.
  2. انتقل إلى قائمة الإعدادات في التطبيق، وهي عادةً متاحة في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
  3. سيكون هناك خيار “حسابي” أو “إعدادات الحساب”، قم بالنقر عليه.
  4. من قائمة الخيارات المتاحة، ابحث عن “رقم الهاتف” أو “معلومات الاتصال”.
  5. قد يطلب منك التطبيق إدخال كلمة المرور الخاصة بك للتحقق من هويتك.
  6. اختر خيار “حذف رقم الهاتف” أو “إزالة رقم الهاتف” واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لتأكيد الإجراء.

باستكمال هذه الخطوات، يمكنك بسهولة حذف رقم الهاتف الخاص بك من تطبيق تليجرام. تأكد من المراجعة الجيدة للخطوات والتأكد من تأكيد الإجراء قبل إتمامه لضمان سلامة بياناتك الشخصية.

هل يمكن استرجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد حذفه؟

في هذا القسم، سنسلط الضوء على ما إذا كانت هناك طرق لاسترجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد حذفه وكيفية ذلك. قد يحدث أحيانًا أن تقرر حذف رقم هاتفك من تليجرام لأسباب مختلفة. ومع ذلك، قد يرغب البعض في استعادة رقم هاتفهم في المستقبل، وهنا يطرح السؤال: هل يمكن استرداد رقم الهاتف بعد الحذف؟

على الرغم من أن تليجرام لا توفر طريقة مباشرة لاسترجاع رقم الهاتف المحذوف، إلا أنه يمكن اعتبارها فرصة لتأمين خصوصية رقم الهاتف الخاص بك بشكل أفضل. ومع ذلك، هناك خطوات يمكن اتخاذها للحصول على رقم الهاتف مرة أخرى، وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها في هذا الصدد:

  • تأكد من الاتصال بمزود خدمة الهاتف الخاص بك: قد يكون بإمكانهم استعادة رقمك المحذوف إذا قدمت لهم البرهان اللازم والمستندات المطلوبة.
  • تواصل مع فريق دعم تليجرام: بإمكانهم أن يساعدوك في توجيهك إلى أي خيارات متاحة لاسترجاع رقم الهاتف في حالة حدوث ذلك.

يجب الإشارة إلى أن استرجاع رقم الهاتف في تليجرام قد يكون صعبًا أو غير ممكن في بعض الحالات، لذا يجب أن تكون حذرًا ومتأكدًا من أنك تتبع الإجراءات الصحيحة وتستشير المصادر الرسمية قبل بذل أي جهود في هذا الشأن.

ستقدم الجدول التالي مقارنة سريعة لبعض النقاط الرئيسية المرتبطة باسترجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد الحذف:

النقاط الرئيسية استرجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد الحذف
الإجراء المباشر لاسترجاع رقم الهاتف غير متاح
الخطوات البديلة للاسترجاع التواصل مع مزود خدمة الهاتف، الاتصال بفريق دعم تليجرام
إمكانية الاسترجاع صعبة أو غير ممكنة في بعض الحالات

لا تنسى أن تراجع سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام الخاصة بتليجرام لمزيد من المعلومات حول حماية بياناتك الشخصية والإجراءات المتاحة.

باختصار، فإن استرجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد الحذف يمكن أن يكون صعبًا وغير مضمون في بعض الحالات. لذا، يجب أن تتخذ الخطوات اللازمة وتتبع الإرشادات المحددة لضمان حماية خصوصيتك وسلامة بياناتك الشخصية.

الخلاصة

في هذا المقال قدمنا لك نظرة عامة شاملة عن موضوع حماية رقم الهاتف في تطبيق التليجرام وسلامة بياناتك الشخصية. قدمنا معلومات حول ميزات الخصوصية في تليجرام والطرق التي يمكنك استخدامها لحماية رقم الهاتف الخاص بك. أيضًا ناقشنا إمكانية للآخرين معرفة رقم الهاتف الخاص بك في تليجرام وطرق الحماية المتاحة لك.

نقدم أيضًا نصائح حول كيفية حماية رقم الهاتف في تليجرام وما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية وخصوصيتك. كما ناقشنا طرق محتملة لمعرفة رقم الهاتف في تليجرام وكيفية تفاديها بهدف حماية رقم الهاتف الخاص بك والمحافظة على خصوصيتك.

أخيرًا، قدمنا نصائح حول كيفية التعامل مع انتهاكات خصوصية الهاتف في تليجرام وكيفية التبليغ عنها، بالإضافة إلى معلومات حول كيفية حذف رقم الهاتف من تطبيق تليجرام والإجراءات المتاحة لاسترجاعه في حال الحاجة.

أسئلة متكررة

هل يظهر رقم الجوال في التليجرام؟

لا، لا يظهر رقم الجوال في تطبيق التليجرام.

ما هي ميزات الخصوصية في تليجرام؟

يقدم تطبيق التليجرام العديد من ميزات الخصوصية التي تساعد في حماية رقم هاتفك، بما في ذلك إخفاء رقم الجوال عند إرسال الرسائل وحماية بياناتك الشخصية.

هل يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفي في تليجرام؟

لا، لا يمكن للآخرين معرفة رقم هاتفك في تليجرام. يتم الحفاظ على خصوصية رقم الجوال ويتم إخفاؤه عندما تتفاعل مع الآخرين عبر التطبيق.

كيفية حماية رقم الهاتف في تليجرام؟

يمكنك حماية رقم الهاتف الخاص بك في تطبيق التليجرام عن طريق ضبط إعدادات الخصوصية والتحكم في من يمكنه الوصول إلى رقم الجوال وبياناتك الشخصية.

طرق معرفة رقم الجوال في تليجرام

لا يوجد طرق شرعية لمعرفة رقم الجوال في تليجرام. يتم حفظ رقم الهاتف بسرية تامة ويتم إخفاؤه عن الآخرين.

هل بإمكاني الوصول إلى رقم الهاتف الخاص بشخص آخر عبر تليجرام؟

لا، لا يمكنك الوصول إلى رقم الهاتف الخاص بشخص آخر عبر تطبيق التليجرام. يتم الحفاظ على خصوصية بيانات الآخرين وتكون آمنة من الوصول غير المصرح به.

طرق أخرى لحماية رقم الهاتف في تليجرام

يمكنك أيضًا حماية رقم الهاتف الخاص بك في تطبيق التليجرام عن طريق تفعيل المصادقة بخطوتين واستخدام كلمة مرور قوية لحسابك.

كيفية التبليغ عن انتهاك خصوصية الهاتف في تليجرام

يمكنك التبليغ عن أي انتهاكات لخصوصية رقم الهاتف في تطبيق التليجرام عن طريق الاتصال بفريق دعم تليجرام وتقديم التفاصيل اللازمة.

كيف يمكنني حذف رقم الهاتف من تليجرام؟

يمكنك حذف رقم الهاتف الخاص بك من تطبيق التليجرام عن طريق الانتقال إلى إعدادات الحساب وتعديل معلومات الهاتف.

هل يمكن استرجاع رقم الهاتف في تليجرام بعد حذفه؟

لا، بعد حذف رقم الهاتف في تليجرام، لا يمكن استرجاعه. لذلك، يجب التأكد من الحاجة الفعلية قبل حذفه.

الخلاصة

في الختام، يتم حفظ رقم الهاتف بسرية تامة في تطبيق التليجرام ويتم توفير ميزات الخصوصية لحماية بياناتك الشخصية. يجب دائمًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة رقم الهاتف الخاص بك وعدم مشاركته مع الآخرين.