United States

معرض الشارقة للكتاب 2023.. مشاركة دور نشر عربية عمرها 130 عاما

ويشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 مشاركة دور نشر عربية تواجدت منذ أكثر من 130 عاماً وساهمت في نشر الإبداع والإنجازات الثقافية، ومن بينها دار صادر، أقدم دار نشر في العالم العربي والإسلامي.

وليس ببعيد، تظهر «المكتبة الحديثة» في لبنان بجاذبية جذابة تجمع بين الأدب الكلاسيكي والأعمال الحديثة، إضافة إلى «مؤسسة دار الهلال» في مصر التي تعيد مجد الأسماء العربية التي كانت جزءا لا يتجزأ للتراث الثقافي والمعرفي العربي.

«دار ​​صادر» هي أقدم وأعرق دور نشر في العالم العربي والإسلامي، كما أوضح صاحب الدار سليم صادر. تأسست في عهد الدولة العثمانية عام 1863 على يد سليم صادر الأول، وورثها ثلاثة أحفاد من بعده. وكانت مهمة الدار منذ تأسيسها هي استخراج كنوز التراث العربي من الكتب والدواوين الشعرية. وبما يتناسب مع هذا التراث العريق ويقدمه للقراء والباحثين بأسعار مناسبة وجودة عالية.

وقال سليم: “تفتخر دار صادر بأنها كانت ملتقى لكبار الكتاب والمفكرين مثل ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران، وأن الكتب التي نشرتها قام بجمعها بعناية الدكتور نعيمة”. احسان عباس وغيره من الشخصيات البارزة في هذا المجال. ومن أهم إنجازات دار صادر الطبعة الأولى من لسان العرب لابن منظور المأخوذة من طبعة بولاق والتي طبقت على الملازم الأول بطريقة الصب بالرمل التي تعود إلى قرون مضت، ولا تزال الدار ملتزمة بأصلها. رسالة وتسعى جاهدة للحفاظ على تراثها الثمين وتلبية احتياجات الجمهور العربي.

تأسست المكتبة الحديثة عام 1892 في مدينة صيدا بلبنان على يد عبد الرحمن شريف الأنصاري، وبعدها افتتح ابنه شريف المطبعة الحديثة عام 1929. وفي عام 1962 أسس أيضًا Model House.

وقال عاصم عبد المعين الشريف المدير التجاري للشركة: “إن المكتبة الحديثة اعتمدت مبدأ الضمير المهني في خدمة التراث الثقافي، حيث راعت جودة الطباعة والتحرير الدقيق للنصوص التراثية”. “نفخر بكوننا أول دار نشر عربية تعنى بترجمة التراث العالمي إلى اللغة العربية. ويتم التركيز على التراث الثقافي والمعرفي العربي لإنتاجه بجودة عالية.”

وتحدث الشريف عن بعض إنجازات الشركة، حيث أنها كانت أول من أنتج أغلفة ملونة للكتب في الشرق الأوسط، وأنها ابتكرت شكل 12*17 للكتب، وهو شكل مريح للقراءة والحمل، وأن الأمر يعتمد على باحثين وعلماء وباحثين يقومون بمراجعة المحتوى والإشراف على النشر في جميع مراحله.

يلاحظ الزائر للجناح المصري «دار الهلال» في معرض الشارقة الدولي للكتاب صخب نوع مختلف من الجمهور: جمهور المقتنيات والتحف النادرة من المطبوعات القديمة، مثل مجموعات أقدم الكتب والصحف والمجلات العربية. المجلات المعروضة.

وقال إيهاب الرفاعي، مدير المعارض بالمؤسسة: “تعتبر دار الهلال من أعرق وأشهر مؤسسات النشر الثقافي والصحفي في مصر والعالم العربي، وقد تأسست عام 1892 على يد جورج زيدان، أحد أقطاب المؤسسة”. كاتب ومؤرخ من أصل لبناني، نشر زيدان كتبه هناك على شكل فصول فردية، مثل تاريخ الحضارة الإسلامية، ‘فتح الشام والعروبة والإسلام وغيرها من المؤلفات المهمة’.

aXA6IDYzLjI1MC4zOC42OSA= جزيرة إم آند إم نحن

source : al-ain.com

Leave a Comment